منتدى المحبة العراقية
مرحبا بكم في منتدى المحبة العراقية ...
تفضلوا بالتسجيل في المنتدى وإنشاء الله ينال اعجابكم

المدير . . .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المحبة العراقية
مرحبا بكم في منتدى المحبة العراقية ...
تفضلوا بالتسجيل في المنتدى وإنشاء الله ينال اعجابكم

المدير . . .
منتدى المحبة العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رد ابراهيم الناصري على نبيل الكرخي ج2

اذهب الى الأسفل

رد ابراهيم الناصري على نبيل الكرخي ج2 Empty رد ابراهيم الناصري على نبيل الكرخي ج2

مُساهمة من طرف 3meer الخميس 21 فبراير 2008 - 2:02

السيد ناصر من السادات اولاد زين العابدين علي بن سيدنا الحسين ابن سيدنا علي بن ابي طالب)او مانصه( وجده المعلا السيد ناصر من السادات اولاد زين العابدين علي بن سيدنا الحسين بن بن الخ) او (وجده المعلا سيد ناصر وهو سيد صحيح النسب من ذرية زين العابدين علي عليهما السلام).

د.اما بخصوص المعززات البحثية التأريخية التي تثبت سيدوية ال ناصر فلعل ما جاءت به السالنامة العلمية للدولة العثمانية المسماة (علمية سالنامة سي) والتي هي بمثابة الجريدة الوثائقية الرسمية السنوية لدار الخلافة العثمانية لارسخ دليل واقوى مثال على ذلك اذ ورد مثلا في مجلدها لعام (1334هجري) صفحة(79) ما نصه(تكريت اشرافندن ناصر زادة) أي (سادة تكريت الاشراف البوناصر او البوناصر سادة تكريت الاشراف) ولعلك تفهم ماذا تعني او على ماذا تدل كلمة زادة في معاجم مصطلحات النسب الشريف واذا لا تفهم فعد الى المعاجم المذكورة وافقه ماتعني كامة زادة وماذا تعني كلمة اشراف.

ه.هذا بالاضافة الى الموارد التي صدرت في مطلع القرن المنصرم والتي سلطت الضوء على ذلك مثل كتاب تأريخ مشاهير الألوية العراقية لعبد الحميد فهمي حسن الذي طبع عام (1946ميلادي) والذي جاء فيه صفحة(289) عن ال ناصر مانصه(فهذه اسرة عربية عريقة بل هاشمية من صفوة العرب ومن ارفع بطون قريش وينتهي نسبها الى الامام الطاهر التقي النقي علي بن ابي طالب عليه السلام)
و.كذلك ما اورده شيخ المؤرخين و شاعر ثورة العشرين العلامة الشيخ المرحوم علي البازي عن سيدوية ال ناصر في مخطوطته الموسومة(ادب التأريخ) والمودعة في مكتبة حفيده الاستاذ محمد ال البازي حيث جاء في الصفحة السادسة من حوادث القرن الثالث عشر الهجري ما نصه(قام السادة في تكريت بحركات ضد العثمانيين في سنة (1328) وقد استشهد من هؤلاء السادة الكثير وقد اشعل الثورة السيد مسلط واستشهد في المعركة فقلت مؤرخا:
حكامنا الاتراك ظلما اسرفت لتكيد للاعراب والسادات
ولذلك البيكات قام رجالهم لترد اجرام الظلوم العاتي
تكريت والسادات فيها ارخت ادى مسلط ثورة البيكات.
ز.بالاضافة الى ما ذكره المرحوم عباس العزاوي في كتابه الموسوم عشائر العراق وما ذكره احمد شوحان في كتابه العشائر الفراتية بقولهم ( وامراء عبادة ينتسبون الى الامام موسى الكاظم عليه السلام) وهم يقصدون البو ناصر وبعض العناوين العشائرية الاخرى من التي لها صلة نسب بالدوحة النبوية ولها صلة حلف مع بنوا عبادة الحرانيين.
ح.وأيضا الى ما سطره قلم النسابة المرحوم السيد احمد شوقي بن السيد حسن محيي الدين الحسيني صاحب مؤلف قرة العين في شجرة السبطين حول سيدوية ال ناصر اذ اني اطلعت على مطبوع صغير له في نسب ال ناصر عضده استنادا الى وثيقتهم العتيقة واظهر فيه كونهم من السادة الاشراف وختمه بختمه الشريف بعد ان باركه بقلمه المنيف
ط.كذلك الى مافصله السيد احمد الرجيبي الحسيني في كتابه الذي اسماه (النجوم الزواهر في شجرة السيد الامير ناصر)عن شرف انتماء ال ناصر للعترة النبوية المطهرة وهذا الكتاب طبع عام(1971 ميلادية).
ي.وايضا مااثبته الشيخ النسابة المرحوم وداي العطية في مخطوطه النسبي الموسوم( تأريخ الاسر الموسوية) عن انتساب ال ناصر في تكريت الى الحسين العراقي ارومة حيث يجيء فيه بالواضح الجلي ان للسيد الحسين العراقي بن السيد ابراهيم العربي من الاولاد الذكور من اسمه احمد وهو جد ال ناصر في تكريت .
ك. واما قولك ان السيد ابو الهدى الصيادي وهو من ذرية الحسين العراقي لم يذكر في كتابه الروض البسام ابن يدعى ناصر فالجواب هو ان هذا الكتاب الذي تذكره يتكلم عن البطون القرشية في الشام تحديدا ولم يتطرق الى غيرهم وان ناصر وذريته من سكنة العراق وليس الشام فكيف يذكرهم في عشائر الشام واذا عقبت على هذا بقولك ( لكن وكتبه الاخرى) فسيكون جوابي لك هو انه في كل كتبه تحدد السيد ابو الهدى في ذكر ذرية جده محمود الاسمر واختص بهم ولم يتطرق الى احفاد اخوة جده السيد محمود الاسمر اذ انه لو كان قد تطرق لكان الاولى ان يتطرق الى ذرية الاخ الاكبر لجده السيد محمود الاسمر واعني به السيد عبد الرحمن بن حسين العراقي الذي جاء ذكر اسمه واضحا من قبل ابو الهدى كأبن اكبر للسيد الحسين العراقي واما اذا اصررت على الاخذ بشهادة ابو الهدى كشرط لاثبات ان السيد ناصر جد ال ناصر من نسل الحسين العراقي فأود ان اطمأنك انه لدينا ما تبغي فعلا فلا تفرح اذ لعل المصادقات والتواقيع التي سطرها قلم السيد ابو الهدى على عدد من وثائق ال ناصر ومنها وثيقة المرحوم العلامة السيد داود الناصري التي تؤول الى سنة (1309هجرية) التي احتفظ بنسخة مصورة منها والتي اطلعت على اصلها شخصيا لخير برهان ودليل يبطل شكوكك الواهية حيث جاءت موشاة بتصدية وتأييد السيد ابو الهدى واما اذا اصررت على ان تعرف المغزى الذى دعى السيد ابو الهدى على عدم ذكر ال ناصر في مطبوعاته علانية فأقول لجنابك ان ال ناصر في تلك الفترة التي طبع بها ابو الهدى مؤلفاته كانوا في مرحلة احتراب مع الدولة العثمانية وكانوا مغضوب عليهم من قبل الباب العالي الذي يعمل السيد ابو الهدى في ظله بصفته نقيب اشراف الدولة العثمانية فكيف يستجري ابو الهدى ويظهر بالتشريف من هم مغاضبي ومعادي للدولة .
ل. واما قولك انه لايوجد مصدر قبل سنة (1990ميلادية) يدعي ان ناصر اسمه احمد او ان احمد هو ذاته ناصر اذ ان اقدم من ذكر ذلك كما تدعي وتعتقد يا كرخي هو خاشع المعاضيدي فأقول لك كيف هذا ووثيقة العلامة والقاضي والمؤرخ المرحوم السيد محمد خلوصي افندي التي تعود الى عام (1302هجري) والتي صودقت من قبل نخبة جليلة ومبجلة من العلماء والوجهاء وقد ورد فيها مانصه (فلقبه السلطان سليم بناصر الدين فأشتهر به بين البرية واصل اسم جنابه السامي احمد ) اين تضعها وما رأيك بها وهل هي من الاصدارات التي جاءت بعد المعاضيدي الذي تدعي انه لاسابق له في ذكر هذا الامر هذا بالاضافة الى كتاب النجوم الزواهر الذي سبق كتاب خاشع بعقود وايضا هو في احدى صفحاته يثبت هذا الامر الذي بت تنفيه.
وكتب اخرى.
م. واما قولك انه ما الدليل على ان الحسين العراقي بن ابراهيم العربي اعقب فالجواب هو ان هنالك العديد من المصادر الرفاعية وغير الرفاعية الموثوقة قد اوردت صراحة ان للسيد حسين العراقي خمسة اولاد وبنت مثل روضة الناظرين للامام الوتري المطبوع عام(1306 هجري)وقاموس العاشقين لعبد المنعم العاني المطبوع عام(1302 هجري) ولب الالباب للسهروردي وخزانة الامداد للصيادي
ن. واما ما تذكر من فوائت واخطاء وقع بها من كتب عن نسب ال ناصر في الزمن المعاصر فهذا وارد وطبيعي في فن الطباعة والنشر اذ مهما كانت العناية في الفحص والتدقيق لابد وان يحصل زيغ او سهو او سقط طباعي كذلك مهما كانت دقة الملاحظة لابد وان يحصل زيغ وسهوا كتابي من قبل المؤلف فأنصحك بأن لا تعول على مثل ذلك لانه يعد تصيد في الماء العكر او هو بحث عن سقطات لا ارادية .
س. واما ادعاءك ان وثائق ال ناصر القديمة تذكر انهم ينتسبون الى شخص اسمه عبد الرحمن بن علي بن سيف الدين عثمان فأقول لك ان جميع وثائق ال ناصر القديمة انا مطلع شخصيا على نسخها الاصلية بدقة وعناية شديدتين ولدي نسخ مصورة منها وهي ليس فيها ما تدعي وتذكر في اعلاه بل ان الذي فيها هو ان البو ناصر من عبد الرحيم بن سيف الدين عثمان الرفاعي وليس من عبد الرحمن بن علي بن سيف الدين عثمان كما تظهر فأعرف كيف تنقل او من اين تستقي المعلومات او كيف تقرأ لان الظاهر انك لم ترى وثائق ال ناصر بعينك وهذا يضعف حجتك ورأيك كما ان الظاهر انك لاتعرف الفرق بين المصادر وبين المراجع.
ع .واما ادعاؤك ان المصادر الرفاعية تنكر سيدوية ال ناصر في تكريت فهو غير صحيح من جنابك فالمصادر الرفاعية لاتنكر سيدوية ال ناصر بتاتا وان هذا الا من بنات افكار خيالك المبغض لال ناصر اذ انني قد اطلعت على وثائق ومشجرات لبيوتات مهمة في الدوحة الرفاعية ووجدت فيها اعتراف صحيح وصريح في ارتباط الغصن الناصري بالجذع الرفاعي ولعل منها مشجرة السادة الراويين والتي جددت في عهد السيد الشيخ ابراهيم افندي الراوي ومنها ايضا مشجرات نسب البو مليس في سامراء وال الشيخ قمر في بغداد.
ف .واما اعتمادك على المجلات والصحف اليومية والاسبوعية الغير معضدة علميا لتأكيد وبحث نسب وحسب قديم واصيل بحثا علميا حقيقيا فهو من غير الاصولي والوارد في البحث العلمي اذ ان البحث العلمي يتطلب المصادر الاصلية الدقيقة المعضدة من غير المستدركة بتعقيب او ملحق كذلك ان البحث العلمي يريد المصادر المعتبرة وان ما اعتمدت هي مراجع وليست مصادر وشتان بين الاثنين لذا عليك البحث عن وسائل اخرى لتلعب لعبتك المكشوفة والواهية.
ص. واما ذرية السيد عبد الغفور الذين تحاول التشكيك في ارتباطهم بنسب ال ناصر فأقول لك انهم وحسب طرق وقواعد اثبات النسب المعمول بها لدى النسابة المعتبرين مثبوتين يقينا انهم من صلب الامير ناصر واما اذا سقط في هذا المرجع الحديث او ذلك المرجع اسم مانتيجة زيغ قلم الكاتب او التباس النقل لديه فلا يضير بشيء ولا يعني شيء هذا اذا عرفنا ان الكاتب الذي تعني قد اشار الى خطأه ذلك في الصفحة (188) من الكتاب بقوله (ووقعت اخطاء اثناء الطبع تركنا الاشارة اليها اذ لا تخفى على القاريء الكريم) افلا يكفي ذلك لتصويب الاخطاء الحاصلة .
ق.وقبل هذا وذاك فأن كلمة امير او الامير التي تجيء سباقة لاسم ناصر في كل الوثائق الاصولية المتأصلة التي ذكر فيها والتي استعرضناها انفا لهي اهم برهان واوضح دليل على سيدوية ال ناصر هذا لان معاجم مصطلحات النسب الشريف تشير الى ان مصطلح امير او الامير هو اشارة الى ان صاحبه من ذرية او من ابناء امير المؤمنين علي بن ابي طالب كرم الله وجهه ولعل من بين تلك المعاجم التي تحدد ذلك هو معجم السيد العلامة النسابة محمود المقدس الغريفي النجفي.
وهكذا حضرة الاستاذ نبيل الكرخي حاولت ان اعرض لك بشكل مبسط وسريع شيء من الوقائع التي تعزز كونك واهم في حكمك على اصل عشيرة ال ناصر الصيادية الرفاعية الحسينية محاولا دحض نفيك سيدويتها وتفنيد افتراءاتك الواهية على حقيقتها التأريخية. ولقد تعمدت في سرد الامثلة والاستشهادات تحاشي ذكر كل ما ذكره الاخوان الذين ردوا عليك قبلي متجنبا بذلك التكرار في الكلام كذلك متجنبا الاستشهاد بكل مرجع حديث العهد يعزز شرف انتماء ال ناصر للغصن الرفاعي الحسيني بغض النظر عن كون هذا المرجع الحديث فيه حقائق مأخوذة من مصادر ومراجع موثوقة وقديمة اما بخصوص طعنك بسيدوية الرفاعية اوتشكيكك بأنحدار الخط الرفاعي المشرف من العمود الحسيني الشريف فسوف افرد ان شاء الله لذلك رد خاص ادحض فيه الطعون وافحم فيه الظنون وسيكون ذلك في القريب العاجل.واما بخصوص معرض ردك على احد ابناء عمومتنا المدعوا السيد عمر الناصري الذي قام بالرد عليك فأسمح لي بالتعقيب على ردك 1.انك تستنكر على السيد عمر الناصري
3meer
3meer
نصراوي جديد
نصراوي جديد

ذكر
عدد الرسائل : 23
البلد : كربلاء
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

https://alnsarwa.ahlamountada.com : *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى