منتدى المحبة العراقية
مرحبا بكم في منتدى المحبة العراقية ...
تفضلوا بالتسجيل في المنتدى وإنشاء الله ينال اعجابكم

المدير . . .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى المحبة العراقية
مرحبا بكم في منتدى المحبة العراقية ...
تفضلوا بالتسجيل في المنتدى وإنشاء الله ينال اعجابكم

المدير . . .
منتدى المحبة العراقية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رد ابراهيم الناصري على نبيل الكرخي

اذهب الى الأسفل

رد ابراهيم الناصري على نبيل الكرخي Empty رد ابراهيم الناصري على نبيل الكرخي

مُساهمة من طرف 3meer الخميس 21 فبراير 2008 - 1:58

الله الرحمن الرحيم
قال سبحانه وتعالى(مالكم كيف تحكمون)
صدق الله العظيم
وقال رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة واتم التسليم( في كل خلف من امتي عدول من اهل بيتي ينفون عن هذا الدين تحريف الضالين وانتحال المبطلين وتأويل الجاهلين)
من/ ناظرـ رواق تحقيق وتوثيق نسب رفاعية العراق ـ
المؤرخ والمحقق للانساب /ابراهيم فاضل الناصري
الى/الكاتب المجهول... المدعو نبيل الكرخي
والى كل من يماثله الرأي في حقيقة اصل السادة ال ناصر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: وبعد...
فلقد اطلعت على ما ماقمت بنشره من اراء عن اصول بعض العشائر والاسر في العراق . ومن منطلق الدفاع عن الحقائق التأريخية لاصل احدى العشائر من التي شملها اهتمامكم بالطعن والتحريف. عليك في هذه المقالة ان تتقبل ردي المتواضع هذا بخصوص ال ناصر تحديدا وبشيء من المصارحة والموضوعية :
آ.ذكر جنابكم (ان البو ناصر هم في العوجة قرب تكريت). وهذا تحديد مكاني ضيق لهم وبخس لحقيقة حجمهم البشري الكبير وانتشارهم المكاني الواسع. لذا اصحح لك بأن حجم ال ناصر اكبر مما ظننت واوسع انتشارا مما توهمت حيث بارك الله بذرية احمد ناصرالدين المشتهر بناصر وعدت ذراري وباتت موجودة في اماكن عدة من ارض الوطن كما واصبحت على حسب قانون التوسع والتكاثر الارومي ضمن اطار (الال) وليس (الالبو).
ب.ذكر جنابكم (ان اصل البو ناصر من قبيلة عبادة) قاصدا في ذلك انهم من عبادة القيس عيلانية او العقيلية كما ينسبها البعض. وتحديدا ترى انهم (من ناصر بن مقن العبادي) الذي يعد احد امراء قبيلة عبادة المشاهير والذي عاش في حدود القرن السادس الهجري ولقد بنيت رأيك هذا على اساس جملة مبتسرة وجدتها في الديباجات الخاصة بوثائق نسب ال ناصر والتي نصها يقول ( ناصر امير عبادة في حران والرها). وليس لديك أي سند غير هذا يدعم رأيك الواهم واود ان افجعك بالقول ان الامير ناصر فعلا تأمر على من تتسمى عبادة ولكن عبادة هذه التي تأمر عليها السيد احمد ناصر الدين المشتهر بناصر والتي تسكن في حران حلب كما صورت سطور الوثائق التي تصفحتها بشكل غير مباشر قطعا هي ليست كما ظننت عبادة القيس عيلانية او العقيلية المشهورة في العراق مع احتراماتنا لها ، اذ والله انها من العرب العدنانية الاقحاح، و بها وبرموزها رفعة الرأس والفخر. ولكن يا استاذ كرخي قد فاتك ان هنالك في حران والرها عمائر واسر من السادات نسل السيد زين العابدين بن علي عليهما السلام من التي اجبرت اصولها الظروف لسكنى الشام ايضا اسمها عبادة وان اسمها مؤتلف مع اسم عبادة العدنانية التي تقصد في رايك وان عبادة الفاطمية النسب الرفاعية الحسب هذه التي قطنت حران حلب والتي لأشتقاق تسميتها ولدالة معناه قصة سنوردها تفصيليا في مناسبة اخرى هي التي تولى امارتها السيد ناصر بن الحسين العراقي وجاءت توليته عليها لوشاجة النسب معها وصلة النسب بها وبمباركة من السلطان العثماني سليم الاول احتراما منه لتقليد سارت عليه الانحاء الشامية انذاك ومفاده حصر زمام التولية الروحية على الانحاء في أحفاد البيت الصيادي خاصة والرفاعي عامة ولعل الدالة على ذلك موجودة في نص الجملة الذي يتوكا عليها رأيك ولكنك لم تفقه كنه هذا النص جيدا اذ فيه ما يبرهن على ان عبادة الحرانية الحسينية هي غير عبادة العقيلية التي تقصد حيث ان التخصيص المكاني الذي الحق باسم القبيلة في نص الجملة المذكورة له دلالة واشارة واضحة على اختلاف هوية عبادة في حران والرها عن غيرها ممن عرفت بنفس الاسم وانتشرت في جنوب ووسط العراق والالما الحق الاسم المكاني بالاسم القبلي في النص المذكور واما عبادة العقيلية فشأنها بعيد عن احوال الامير ناصر الصيادي الرفاعي جد ال ناصر في تكريت. واما ذرية ناصر بن مقن العبادي العقيلي الذي تذكره في موجزك والذي عاش في فترة اقدم مما صورت لنا فهم النصاروة اوالنصراويين في جنوب العراق وليس ال ناصر في تكريت كما طرحت واهما ولعل من بين النواقض هو مستوى حلقة اسم ناصر في خطوط نسب ابناء قبيلة ال ناصر لا تتناسب مع العهد الذي عاش فيه من اسمه ناصر بن مقن بل ان الذي يتناسب مع جيل من ذكرنا هم قوم اخرين وهنالك عدد من المؤلفات الصادرة في عصرنا الحالي تؤكد ذلك أي تذكر ان ذرية ناصر بن مقن العبادي يتسمون بالنصاروة وليس ال ناصر كما تجتهد باطلا ولعل منها كتاب (الاصابة في نسب قبيلة عبادة ) لمحمد جعفر العبادي الذي حاججت به اذ اني اتحداك ان يكون هذا الكتاب قد اظهر بالتحديد الدال على ان ذرية ناصر بن مقن هم ال ناصر في تكريت بل على العكس فهذا الكتاب يبين وبالواضح الجلي ان ال ناصر في تكريت هم من السادة الاشراف ذرية الامام علي عليه السلام وهم في نظره من سادات عبادة الذين ينسلون من الارومة العلوية ولبس من عبادة واذا تريد ان تتأكد فأرجع وأقرأه من جديد قراءة جديدة. واود ان اضيف لك معلومة اخرى وهي وجود عشيرة تتسمى بالبوناصر وايضاً هي من الرفاعية ولكنها تؤول الى السيد ناصر بك بن علي الهاشمي الكبير بن محمد بن احمد صاحب الحال بن تاج الدين بن قطب الدين احمد بن شمس الدين محمد بن عبد الرحيم ممهد الدولة وهي تلتقي مع ال ناصر الدين بن حسين العراقي بن ابراهيم العربي في السيد عبد الرحيم المنوه بأسمه انفا اذ انه يعد ملتقى النسبين وهي ايضاً موجودة في بلدنا العراق وتعد من اخوة البو بدران والسادة الدخيين والتي طالما توهم البعض من الباحثين بها وعدها من ناصر بن حسين العراقي او عد ال ناصر في تكريت توءمها ولكن هذا ليس دأب باحث الانساب الذي يفقه ظاهرة المؤتلف والمشتبه في اسماء العشائر العراقية عامة وعشائر السادة خاصة ومنها ما ذكرنا من امثلة.
ج.وذكر جنابكم انهم( أي البوناصر في العوجة) ادعوا النسب الى ناصر بن حسين العراقي ولا توجد وثائق تذكر ان للسيد حسين العراقي ولد اسمه ناصر واقول لك ان دعوى السيدوية لال ناصر الذين تتقصدهم بكلامك هي دعوى صحيحة ولا شائبة عليها كما ولا شك يعتريها وهي واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار عند المنصفين والموضوعيين اما ادعاؤك عدم وجود وثائق تثبت لهم نسبتهم الى السيد حسين العراقي فهذا غير صحيح وغير دقيق منك ومن زملاءك من السطحيين في المطالعة لتراث العشائر وموروث اصولها اذ ان الوثائق التي بحوزة ال ناصر وبحوزة اقاربهم تذكر بالواضح الجلي ان السيد حسين العراقي بن ابراهيم العربي له خمسة اولاد ذكور وبنت وان احد الاولاد الذكور هؤلاء اسمه ناصرالدين احمد او كما اشتهر ناصر واعلمك ان هذه الوثائق هي وثائق قديمة العهد واصولية الثبت. وانني الفقير الى الله محاورك قد اطلعت على بعضها بعيني المجردة وتلمستها بأصابع يدي وبحوزتي نسخ مصورة من بعضها ولعل منها الوثيقة المحررة في عام (1071هجرية) والتي وجاء فيها ما نصه ( اما بعد فهذه الوثيقة المستخرجة من بحر الانساب وكتاب الاحساب هي وثيقة نسب الامير الجليل الشريف الاصيل ذي الحسب العالي والنسب الوضاح المتلالي سيدنا الامير السيد عمر امير تكريت بن الامير صاحب الفتوحات والمآثر المجاهد في سبيل الله والمتصدر ببذل المال والنفس لاعلاء كلمة الله بقية اهل البيت الطاهرين بركة الملوك والسلاطين الامير حسن بن الامير علي بن الامير حسين بن ناصر امير عبادة بحران حلب واول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة ابن الولي الكبير الامير حسين العراقي امير البصرة ابن السيد ابراهيم العربي ابن السيد محمود بن السيد عبد الرحمن شمس الدين ابن.. ابن..) الى نهاية العمود الحسيني المطهر. واود ان ابشرك ان هذه الوثيقة الموثوقة ليست حديثة الاعداد ولاضعيفة الاسناد كما يظن بعض الواهمين او المتوهمين انما هي قديمة الاعداد والتحرير قوية الاسناد والتصديق اذ يقارب عمرها اليوم(357سنة) كما ويبلغ اسنادها بما يربوا على العشرين توقيع وهي تؤول كما هو واضح فيها الى عهد السيد الامير عمر المنوه عن اسمه انفا الذي عاش في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وهي وثيقة مصدقة ومؤيدة من قبل نخبة مبجلة من السادات الكرام من الذين كانوا احياء في زمن تحريرها المنوه عنه انفا(1071هجرية) وفي ازمان لاحقة له كأمثال شيخ الرفاعية في وقته السيد محمد خيرالله الكبير القاضي بمدينة حلب الشهباء والسيد مصطفى نقيب السادات في بغداد المحروسة. والسيد حسن تاج الدين الغواص نقيب السادات في البصرة المحمية والسيد حسن جمال الدين جاويش السجادة الرفاعية والسيد حسن وادي بن السيد علي الخزام والسيد محمد نورالدين الرفاعي والسيد نقيب الأشراف مصطفى توفيق الحسني واخرين لايقلون درجة عنهم. وهذه الوثيقة هي من العوائد الوثائقية لخزانة السيد احمد حمدي افندي الناصري الرفاعي نقيب اشراف الخمس مدن واعني بها مدن (سامراء وتكريت والدور وسميكة وبلد) اي نقيب اشراف قضاء سامراء في عهد السلطان عبد الحميد الثاني حيث ان قضاء سامراء كان يتكون من المدن التي ذكرت ونقيب اشرافه المثبوت هو سيد احمد حمدي الناصري الرفاعي وارث هذه الوثيقة العتيقة.
كما ولعل من الوثائق التي تثبت ايضاً ان السيد ناصر( او ناصر الدين) هو ابن السيد الحسين العراقي وثيقة النسب الخاصة بتأريخ ال ناصر المحررة من قبل العلامة الفقيه وقاضي البصرة الشرعي ومؤرخ الدولة العثمانية في عصرها الاخير السيد محمد خلوصي افندي ابن العلامة والفقيه والخطاط الاسلامي السيد محمد سعيد ال مال الله الفياضي الناصري مدير مدرسة نمونة مكتبي العثمانية والتي شرع في تحريرها في عام(1302هجرية)والتي صدقها جمع مبارك من العلماء الاعلام والسادات الفخام والمشايخ الكرام امثال العلامة الشيخ اسعد محمد جواد الدوري امين الفتوى في بغداد المحروسة وخطيب جامع الحضرة الكيلانية في العهد العثماني الاخير والسيد عبد الجبار القاضي النائب الشرعي لتكريت في زمان السلطان عبدالحميد والتي جاء فيها مانصه(والسيد الجليل حسين الشهير بالعراقي الحائز على الرتب الدنيوية والاخروية اعقب خمسة اولاد ذكور وبنتا منهم السيد الامير السيد ناصر... لقبه السلطان سليم خان الغازي بناصر الدين واصل اسم جنابه السامي السيد احمد )
بالاضافة الى بعض الوثائق النسبية الخاصة بأعلام مشاهير من ال ناصر والتي ايضا جاءت الاشارة واضحة فيها عن ان السيد ناصر هو ابن السيد الحسين العراقي كوثيقة النسب الخاصة بالمرحوم العلامة الشيخ داود بن سلمان اللطيفي الناصري التي كتبت سنة (1309هجري) والتي جاءت موشاة بأختام كل من السيد ابو الهدى الصيادي نقيب اشراف الدولة العثمانية العلية والسيد محمد طاهر البعاج والسيد طالب باشا النقيب والسيد محمد سامح او شامخ نقيب اشراف البصرة والسيد محمود الموسوي النقشبندي الخالدي كما وجاء في حواشيها استعراض لفروع بعض اغصان الشجرة الناصرية الصيادية حيث تضمنت هذه الوثيقة مانصه( الامير ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة ابن الولي الكبير الامير حسين العراقي امير البصرة ابن السيد ابراهيم العربي ..الخ).ووثيقة النسب الخاصة بأبن حاكم تكريت المدعوا السيد حسن بن عمر بك بن محمد بك الناصري التي كتبت (سنة1898ميلادية) والتي صدقت من قبل والي بغداد العثماني نيابة عن الباب العالي وبأمر من صدره الاعظم والتي ايضا جاء فيها مانصه( الامير ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة بن الولي الكبير الامير حسين العراقي امير البصرة بن السيد ابراهيم العربي.بن بن .الخ العمود ) ووثيقة النسب الخاصة بالعين السيد عبد الرزاق منير افندي الرفاعي نائب المبعوثان العثماني واحد رؤساء بلدية رصافة بغداد في عهد السلطان عبد الحميد والتي حررت له كما جاء في ذيلها بخط العلامة الفقيه السيد محمد سعيد المال الله مدير مدرسة نمونة مكتبي العثمانية نقلا عن النسب القديم الذي يؤول الى عام (1040هجري) الذي يحتفظ فيه السيد احمد حمدي افندي الناصري الرفاعي نقيب اشراف قضاء سامراء حسبما جاء في الذيل الخاص بها ولقد جاء فيها ايضاً ما نصه( الامير ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة بن الولي الكبير والامير الشهير حسين العراقي امير البصرة ابن السيد ابراهيم العربي.بن بن.الخ) كما وجاء في ذيلها ايضا (فأما السيد الامير حسن فله ذرية مشهورة في تكريت وفي بغداد تسمى عشيرة البو ناصر وهو جد الامير المشار اليه ولذلك سميت العشيرة المذكورة باسم جدها) ومشجرة نسب البو ناصر العتيقة التي حررت في عهد السيد الامير عايد بن مراد بن امير تكريت الامير عمربن الحسن الناصري والتي آلت ملكيتها في مطلع القرن العشرن للحاج عبد الغفار الناصري ومن بعده لورثته والتي تضمنت تفريعات متقدمة لذرية السيد ناصر من الحفيد السيد حسن بن علي بن حسين بن ناصر بن حسين العراقي. ولقد سبق التفريع ديباجة جاء فيها(فأما السيد الامير حسن فهو بن الامير علي بن الامير حسين بن ناصر امير عبادة بحران حلب اول مهاجر من رجال هذه السلالة الطاهرة من البصرة بن الولي الكبير والامير الشهير حسين العراقي امير البصرة بن ابراهيم العربي بن بن الخ) .بالاضافة الى بعض الاستشهادات النسبية الخاصة ببعض الاسر التي تنتمي الى ال ناصر من التي تقطن في امكنة بعيدة عن الاصل و التي جاءت تحمل تواريخ (1205هجري) و (1225هجرية)وهي محررة اصوليا وموشاة بامضاءات وتصديقات نخبة من اعلام تلك العهود كنائب تكريت الشرعي السيد عبد الرحمن افندي بن الحاج عبد القادر الحسني القادري ونقيب اشراف بغداد السيد محمود القادري. وشهادة اسماء لامعة من اسلافنا الماضين من ذرية السيد ناصر الدين والتي جاء فيها ما نصه
3meer
3meer
نصراوي جديد
نصراوي جديد

ذكر
عدد الرسائل : 23
البلد : كربلاء
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

https://alnsarwa.ahlamountada.com : *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى